Advertisement

الهجرة الى سويسرا وكيفية الحصول عمل عن طريق التقديم في موقع العمل السويسري

الهجرة الى سويسرا

تعقّبت شروط الهجرة الى سويسرا تغيّرًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة نتيجة للأزمات المتعددة التي شهدتها البلاد. هذه الأزمات أثرت بشكل كبير على عملية الهجرة إلى سويسرا، وأثرت بشكل خاص على الأفراد الذين يبحثون عن فرص عمل في هذا البلد.

في هذا المقال، سنلقي نظرة على شروط الهجرة إلى سويسرا والوثائق المطلوبة لهذا الغرض، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه المهاجرين نتيجة لمشكلات اللاجئين.

كيفية الهجرة الى سويسرا:

الهجرة للعمل في سويسرا قد تكون معقدة، حيث لا يوجد نظام هجرة منتظم في الفيدرالية السويسرية. عادةً ما يعتمد الوصول إلى سوق العمل في سويسرا على عقود العمل، وهو نظام ذو طابع محدد وغير شامل.

للعمل في سويسرا، يجب على الفرد الحصول على عقد عمل من جهة عمل سويسرية. هناك شروط محددة يجب أن يلتزم بها صاحب العمل السويسري عند إعلانه عن وظيفة شاغرة. يجب على الإعلان أن يظل مفتوحًا لفترة زمنية محددة، ويجب أن يتاح للمواطنين والمقيمين في سويسرا فرصة التقديم على هذه الوظيفة.

إذا لم يتمكن صاحب العمل من العثور على شخص مؤهل في سويسرا أو في الاتحاد الأوروبي لشغل الوظيفة، يمكنه البحث عن عامل من خارج سويسرا لشغل الوظيفة.

التحديات التي تواجه صاحب العمل:

من المعروف أن سوق العمل في سويسرا يعاني من قيود على عدد الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إليه. تحدد السلطات الفيدرالية حدًا أقصى سنويًا لعدد العمال الذين يمكن لصاحب العمل توظيفهم في سويسرا.

بالنسبة لأولئك الذين يسعون للعمل في سويسرا، قد تكون عملية البحث عن وظيفة أمرًا صعبًا. يمكن أن تتضمن طرق البحث عن وظيفة في سويسرا استخدام الإنترنت أو الاعتماد على شبكة العلاقات الشخصية، وخاصة إذا كان لديك صديق في سويسرا يمكنه مساعدتك في البحث.

وثائق الهجرة الى سويسرا:

للهجرة إلى سويسرا، يجب توفير مجموعة من الوثائق الضرورية، وقد تتطلب السفارة السويسرية وثائق إضافية حسب الحالة. الوثائق الأساسية تشمل:

1. عقد العمل في سويسرا: يعد هذا العقد ضروريًا للهجرة إلى سويسرا ويجب تضمينه مع ملف الهجرة.

2. جواز السفر غير منتهي: يجب أن يكون جواز السفر صالحًا ويجب أن يكون لديه صفحات فارغة للتأشيرة ويجب أن يحمل توقيع صاحبه.

3. تأمين صحي: يجب توفير تأمين صحي ساري المفعول ومعترف به في منطقة شنغن.

4. وثائق الأسرة: إذا كنت تنوي إحضار أفراد عائلتك إلى سويسرا، فقد تحتاج إلى جوازات سفر لأفراد العائلة ووثائق إثبات العلاقة.

5. وثائق إضافية: قد تطلب السفارة السويسرية وثائق إضافية حسب الحالة الشخصية، لذا من الجيد التحدث مع صاحب العمل والسفارة مسبقًا لضمان توفير جميع الوثائق اللازمة.

إجراءات الهجرة إلى سويسرا:

بعد توفير جميع الوثائق اللازمة، يجب تقديم طلب الهجرة إلى سويسرا إلى القنصلية السويسرية في بلد الإقامة الحالي أو البلد الذي تقوم فيه بإجراءات الهجرة. يجب أيضًا تقديم طلب العمل إلى السفارة بعد استلام عقد العمل من سويسرا.

يُفضل تقديم الطلبات في وقت مبكر لأن الإجراءات قد تأخذ وقتًا طويلًا.

بمجرد الوصول إلى سويسرا، يجب على المهاجرين البدء في إجراءات الحصول على تصريح إقامة في البلاد. هذه الإجراءات يجب أن تبدأ قبل مرور 8 أيام من وصولك إلى سويسرا عن طريق التواصل مع السلطات المحلية في المدينة التي تعيش فيها. بعد ذلك، ستقوم السلطات المحلية بتحويل ملفك إلى سلطات الكانتون السويسري المعنيّة.

في الختام، يُمكن للمهاجرين إلى سويسرا تجديد تصاريح الإقامة بشرط الامتثال للقوانين والالتزام بالعمل في مكان العمل المذكور في عقد العمل. تُعتبر طلبات التجديد في هذه الحالة قابلة للقبول بشرط أن يكون هناك حاجة مستمرة للعمل في سويسرا.

لذا، قبل البدء في عملية الهجرة الى سويسرا، يجب على الأفراد أن يكونوا على علم بالشروط والإجراءات المحددة لضمان نجاح هذه العملية.

اذا اعجبك المقال شاركه مع اصدقائك ولا تنسى التعليق
Advertisement




شارك المقال
Advertisement