Advertisement

تكاليف الدراسة في فرنسا و تكاليف المعيشة في فرنسا

تكاليف الدراسة في فرنسا

سنقدم لكم اليوم قائمة بكافة تكاليف الدراسة في فرنسا بالنسبة لطلبة الطب والدكتوراه والماجستير والهندسة كما سنقدم لكم قائمة بتكاليف المعيشة في فرنسا للطلبة الأجانب.

تعتبر دولة فرنسا من اهم الوجهات المفضلة للطلبة العرب خصوصا دول شمال افريقيا نظرا لتوفرها على العديد من أفظل الجامعات على الصعيد العالمي.كما ان دولة فرنسا تعرف بالمتاحف الفنية التي تمكنك من تجربة فريدة من نوعها على الطراز الفرنسي،لذلك سوف نتطرق في هذا المقال لتكاليف المعيشة في فرنسا وكذا تكاليف الدراسة في فرنسا للأجانب حتى تأخذ فكرة على هذه التكاليف قبل الهجرة للدراسة في فرنسا.

ما هي تكاليف الدراسة في فرنسا

تجدر الإشارة الى ان تكاليف الدراسة في الجامعات الفرنسية التابعة للحكومة تختلف حسب الدبلوم او الدرجة الاكاديمية التي يرغب الطالب في دراستها.اليكم اهم الرسوم الدراسية:
دبلوم الهندسة:650 يورو سنويا.دبلوم الطب:450 يورو سنويا.دبلوم الدكتوراه:390 يورو سنويا.دبلوم الماجستير:250 يورو سنويا.دبلوم الباكالوريوس:180 يورو سنويا.

رسوم التسجيل في الجامعات الفرنسية:

تعد الرسوم المطلوبة في الجامعات الفرنسية مرتفعة نسبيا فهذه الرسوم تتراوح ما بين 500 و 600 يورو سنويا بالنسبة للمدارس العليا،اما إذا اردت الدراسة في الجامعات الخاصة فتكلفة الرسوم ترتفع من 1,500 الى 6,000 يورو سنويا.وبالنسبة لمدارس ادارة الأعمال فالنكاليف تتراوح بين 5,000 و 7,000 يورو سنويا.وتجدر الإشارة الى ان في بعض المدارس الفرنسية قد تصل تكاليف الدراسة الى 10,000 يورو سنويا أو أكثر.

كم هي تكاليف المعيشة في فرنسا 

يتم تحديد تكاليف المعيشة في فرنسا بالنسبة للطلبة حسب نمط عيش الطالب لكن تحديد تكلفة المعيشة يعتمد ايضا على عدة عوامل اهمها المدينة التي يقطن بها الطالب.

تكاليف المعيشة في بعض المدن الفرنسية

العاصمة باريس:من 1,050 الى 1,200 يورو شهريا ويتضمن دلك جميع تكاليف الإقامة والمعيشة،نيس:من 700 الى 900 يورو شهريا.ليون،بوردو،نانت وتولوز:من 650 الى 850 يويو شهريا.أما باقي المناطق الأخرى كحد أدنى 600 يورو شهريا.

تكاليف الإقامة

فيما يخص الإقامة فإن تكاليفها تفوق المعدل العالبي بما يقارب 200 الى 300 يورو شهريا.
اذا اعجبك المقال شاركه مع اصدقائك ولا تنسى التعليق
Advertisement




شارك المقال
Advertisement